إغلاق
إغلاق

جرش في الأردن .. من أكبر المدن الرومانية الأثرية في العالم
الكاتب : وكالات | الثلاثاء   تاريخ الخبر :2017-04-11    ساعة النشر :21:09:00

جرش هي واحدة من أشهر المدن التاريخية والأثرية على الطريق الملوكي في الأردن ، واحدة من حلف المدن العشر أو الديكابوليس في الشرق الأوسط، ومن أكبر المدن الرومانية الأثرية في العالم.

 

موقع مدينة جرش على بعد ساعة من الزمن بالسيارة شمال العاصمة الأردنية عمان (حوالي 50 كيلومترا) في منتصف الطريق بين عمان وإربد، في منطقة ذات هضاب وغابات وواد أخضر تجري فيه المياه.

 

كانت المدينة الأثرية مغطاة بالرمال حتى تم اكتشافها منذ أكثر من سبعين سنة وأزيلت عنها الأتربة والرمال ووُجدت مدينة رومانية كاملة ذات أسوار وهياكل مرتفعة ومسارح ومدرجات وحمامات رائعة وشوارع وميادين مبلطة.

تاريخياً، خضعت المدينة لحكم الرومان بعد أن احتلها الإمبراطور الروماني بومبي في سنة 63 قبل الميلاد، وعلى إثرها أصبحت المدينة ضمن حلف الديكابوليس (المدن الرومانية العشر) الذي أنشئ لمواجهة نفوذ الأنباط في الجنوب.

 

أصبحت مدينة جرش أو جراسيا كما كانت تُسمى في ذلك الوقت واحدة من أعظم تلك المدن، ورغم أن ولاءها كان تابع للإمبراطورية اليومانية إلا أنها كانت تعكس روح الثقافتين اليونانية والرومانية معًا.

 

سياحيًا، جرش هي واحدة من أكبر المدن الرومانيّة الأثريّة التي لا تزال تحافظ على معالمها بشكل جيد حتى اليوم، وهذا ما جعلها من بين أفضل الأماكن التي يُنصح بزيارتها في الأردن بعد البتراء.

وإضافة إلى الثقافات الرومانيّة واليونانيّة التي امتزجت في مدينة جرش، استطاعت روح الشرق العربية والإسلامية أن تحتل مكانتها في المدينة وخاصة في الجزء العصري منها مثل المسجد الحميدي والمسجد الأموي ومقام النبي هود.

 

ومن أهم المعالم السياحية الأثرية التي ستشاهدها في جرش البوابة العظيمة ذات الأقواس الثلاثة والمعروفة باسم بوابة هادريان، المسرحان الجنوبي والشمالي، معبد زيوس، شارع الأعمدة، سبيل الحوريات وساحة الندوة، إضافة إلى الهيبودورم وغيرها.




تعليقات الزوار

أضيف مؤخراً