إغلاق
إغلاق

جوله سياحيه عن منتزه عسير الوطني
الكاتب : وكالات | الثلاثاء   تاريخ الخبر :2017-04-04    ساعة النشر :01:17:00

يقع المنتزه في مدينة أبها و يتمتع بجو رائع لطيف في فصل الصيف على عكس باقي مناطق المملكة ، و  تم إنشائه في عام 1401 هجريا  ، و يمتد المتنزه من جبال عسير حتى ساحل البحر الأحمر ، و المتنزه يقام به عدد من الفعاليات الترفيهية و السياحية لكل الجمهور و يوجد به حيوانات برية و ملاعب للأطفال و مواقع للتخييم و سوق صغير و مركز إستعلامات و يربط التلفريك به بين الجبل الأخضر و وسط مدينة أبها ، و يضم المتنزه مشروعات سياحية نفذتها الشركة الوطنية للسياحة تضم عدد من الفلل و الشقق السكنية . و يذكر أن تطوير منطقة عسير تكلفت قرابة 60 مليون ريال سعودي ، و هو أول منطقة محمية للنباتات و الحيوانات البرية و أنشأ بهدف المحافظة على طبيعة المنطقة حيث تتمتع منطقة عسير بخصائص بيئية خلابة منها الجبال الرائعة من صخور بركانية و متحولة تعرف بالدرع العربي و به أيضا غابات كثيفة ، وأنشأ كذلك لإستقبال الزوار من كل مكان و الإستفادة من محتوياته في إطار منظم  ، و تبلغ مساحته بالكامل 455 ألف هكتار ،و يضم تكوينات جيولوجية رائعة تعيش بها الطيور و الذي يوجد به أيضا أكبر عدد من النباتات النادرة التي لا تنمو في أي منطقة أخرى .

و يتكون متنزه عسير الوطني من عدة متنزهات و منهم :

مركز الزوار : و يقع في مدينة ابها على الحزام الدائري و به متحف وطني يضم صورا توضح للزائر المعالم الأثرية و الطبيعية للمنطقة و مجسمات و نماذج لبعض الحيوانات التي تعيش في المنطقة (محنطة) و يضم كذلك معلومات وافية عن المنطقة و بيئتها إضافة الى أنه أحد المواقع المخصصة لرياضة تسلق الجبال ، كما تتسم الزراعة في المنطقة خصوصا الجبلية منها بأشكال هندسية على شكل مدرجات تمثل نصف قوس فتعطي منظرا جميلا يمكن من مشاهدة الأشجار المثمرة بشكل متدرج إلى اعلى . و هو مكان البداية عند زيارة المنتزه و يوجد به صور  و شاشات عرض و تلفريك .

متنزه السودة : و تبلغ مساحته 883 هكتار و يرتفع عن سطح البحر 3000 م و هو أكبر المواقع المطورة بعسير ، و ينفرد بخصائص بيئية  منها كثافة الأشجار من العرعر و صخور عليها كتابات تعود لأكثر من 3000 عام و خدمات التلفريك و أيضا كافة أوجه الخدمات الأخرى .

منتزه الأمير سلطان : و مساحته 420هكتار ، و مزود بكافة الخدمات و يضم مطلات أودية ، و الذي يوجد به ملاعب رياضية و صالة ألعاب ترفيهية .

منتزه شفى المسقي : و يقع على مساحة 26,96 هكتار من الجبال التي تكسوها الأشجار العرعر .

منتزه دلغان ، و تقع في الجنوب الشرقي من مدينة أبها ، مساحتها 440 هكتار ، و يضم أشجار الأكاسيا و الطحالب و الأعشاب إلى جانب مجموعة خدمات متقدمة لكثرة عدد زائريه و هو مخصص للعائلات فقط .

 




تعليقات الزوار

أضيف مؤخراً